السلام عليكم ورحمة الله
في هذا الموضوع سنتطرق الى واجهة البلندر لنتعرف عليها ، او على أهم الاشياء فيها .
في البداية نذهب الى الموقع الأصلي للبلندر ونحمل آخر نسخة من هناك وكما معروف البرنامج مجاني ولايحتاج لاي كود تفعيلإضغط هنا للتحميل.
عند تنصيب البرنامج تظهر لك هذه الواجهة ومن خلالها يمكننا التعرف على اصدار البلندر وهو في الصورة عندنا 2.6 واذا تمعنت جيدا على اليمين تجد ان النسخة 2.61.
- حسنا نقوم بالضغط على زر الماوس ولا يهم من فيهم الايمن او الايسرعلى اي منطقة من واجهة البرنامج لتختفي الواجهة التي عليها اصدار البرنامج فنتحصل على الواجهة التي في الاسفل وسنحاول التعرف على بعض خصائصها .
تعتبر هذه الصفحة هي الأهم لان المصمم يمضي معضم الوقت فيها ، خاصة في بداية التعلم وهذه أهم النوافذ التي سنتعامل معها في بداية
اي مشروع نقوم به وسنتطرق إليها بالتفصيل لاحقا، ولكن هذه المرة سنتعرف عليها عموما حتى نأخذ فكرة عن هذا البرنامج الشيق .
-حسنا لنبدأ على بركة الله :
1- نافذة الخصائص (Properties Window) :
تعتبر هذه النافذة من أهم العناصر في البرنامج ، لأنها تحتوي على جميع معطيات الكائنات الذي نتعامل معه من مميزات وخصائص، كما انها تمكننا من التعامل مع هذا الكائن الجديد object وفق نظامين أساسيين هماالاوبجكت والاديت (object;edit) ، ومن خلال هاذين النظامين يمكننا التغيير في خصائص الكائن وتحويله الى الشكل الذي نريد ، كما يمكننا التحكم في الخامات والاضاءة ونظام الجزيئات والقوى والمتغيرات والاخراج ......، حاول التجوال في هذه النافذة حتى يتم شرحها لاحقا بإذن الله ولن جد اي صعوبة في فهمها .
2- نافذة 3دي (3d Window):
تعتبر من اهم النوافذ التي سنبحر فيها ونمضي معها الكثير من الوقت ولا غنى عنها ابدا ، وهي شاشتنا او عيننا داخل البرنامج ، تعتر هذه الساحة التي تتم فيها كل الابداعات ،و حسن التصرف فيها والتعامل معها يوفر الكثير من الجهد والوقت ، تعتر واجهة البلندر في الوهلة الأولى صعبة التعامل معها ،ولكن مع مرور الوقت تصبح سهلة جدا وممتعة واحسن من الكثير من البرامج الاخرى ، ولكن لا تنسى الاساس في التعامل فيها هي قدرتك على التعامل مع ازرار الكايبورد بطريقة سليمة وسلسة ، وهذا هو سر سرعة واجهة البلندر في التعامل ، حسنا هذا يأتي بالممارسة وسنتطرق لهذا لاحقا وفقكم الله .
3- نافذة البطانة الخارجية (Outliner Window) :
هذه النافذة مهمة كثيرا في البلندر خاصة في المشاريع الكبرى ، هذه النافذة تحتوي على كل شئ تقريبا ، كل ماقمت به من تغييرات واضافات وغيرها موجود في هذه النافذة ، ودورها يكمن في تسهيل عملية البحث عن ادق التفاصيل ، سيتم التطرق اليها لاحقا لمعرفة مميزاتها وكيفبة التعامل معها .
4- نافذة الجدول الزمني (timeline Window) :
هذه النافذة مسؤولة عن الحركة او بالاحرى تسجيل الحركة ، وهي نافذة مبدئية لتسهيل التعامل واضافة الحركة العامة ، يمكنك تجريبها ولكن بعد التعرف عليها .
5- نافذة المعلومات (Info Window):
تكمن اهمية هذه النافذة باعطاء المعلومات الاساسية حول محتوىالبلندر من اضافات او اخراجات ومعلومات عامة ، تحتوي على عدة اقسام سنتعرف عليها بالتدريج لاحقا .
حسنا تعتبر هذه اهم الاشياء التي سنتطرق اليها لاحقا ويحتاجها كل مصمم سواء كان محترف او مبتدأ ، اتمنى اني وفقت في شرح هذا الجزء ، ارجو لكم التوفيق من الله .
كما أن البرنامج يحتوي على عدة نوافذ اخرى وهي تساعدنا على العمل على حسب طبيعة هذا العمل ويمكنك التعرف عليها او الاطلاع عليها بالنقرعلى الايقونات الصغيرة الموجودة اعلى يسار كل نافذة وهي تعبر عن نوع النافذة التي نعمل عليها .
وعند التقر عليها نتبثق لدينا نافذة نحتوي على جميع تلك الايقونات مع اسماء النوافذ الخاصة بكل عمل وسنتعرف عليها في دروس متقدمة ان شاء الله .
نعود الى الواجهة الاساسية للبندر لتعرف على باقي النوافذ ، أنظر الصورة بالاسفل .
هذه النوافذ مهمة لنافذة 3دي حيت تساعد على سهولة التصرف فيها باعطاء الكثير من الخيارات للتعامل مع الكائن هناك وهذا الامر يحتاج تفصيل اكثر ياتي في دروس قادمة ان شاء الله .
وللاطلاع على باقي النوافذ اذهب الى المكعب الصغير داخل الشريط الازرق في الصورة التي في الاعلى تجدها كايقونة صغيرة على اليسار ، اضغط عليها بالزر الايسر لتنبثق قائمة منسدلة تحتوي على جميع النوافذ المختلفة في البرنامج .
وبهذا نكون قد انهينا جولتنا في واجهة البلندر ، والآن سنبحر فيه لنعرف كيف يتم التعامل مع هذه النوافذ والاوامر لنتحصل على المطلوب وهو الدرس القادم ان شاء الله وللاطلاع أضغط هنا .
في هذا الموضوع سنتطرق الى واجهة البلندر لنتعرف عليها ، او على أهم الاشياء فيها .
في البداية نذهب الى الموقع الأصلي للبلندر ونحمل آخر نسخة من هناك وكما معروف البرنامج مجاني ولايحتاج لاي كود تفعيلإضغط هنا للتحميل.
عند تنصيب البرنامج تظهر لك هذه الواجهة ومن خلالها يمكننا التعرف على اصدار البلندر وهو في الصورة عندنا 2.6 واذا تمعنت جيدا على اليمين تجد ان النسخة 2.61.
- حسنا نقوم بالضغط على زر الماوس ولا يهم من فيهم الايمن او الايسرعلى اي منطقة من واجهة البرنامج لتختفي الواجهة التي عليها اصدار البرنامج فنتحصل على الواجهة التي في الاسفل وسنحاول التعرف على بعض خصائصها .
تعتبر هذه الصفحة هي الأهم لان المصمم يمضي معضم الوقت فيها ، خاصة في بداية التعلم وهذه أهم النوافذ التي سنتعامل معها في بداية
اي مشروع نقوم به وسنتطرق إليها بالتفصيل لاحقا، ولكن هذه المرة سنتعرف عليها عموما حتى نأخذ فكرة عن هذا البرنامج الشيق .
-حسنا لنبدأ على بركة الله :
1- نافذة الخصائص (Properties Window) :
تعتبر هذه النافذة من أهم العناصر في البرنامج ، لأنها تحتوي على جميع معطيات الكائنات الذي نتعامل معه من مميزات وخصائص، كما انها تمكننا من التعامل مع هذا الكائن الجديد object وفق نظامين أساسيين هماالاوبجكت والاديت (object;edit) ، ومن خلال هاذين النظامين يمكننا التغيير في خصائص الكائن وتحويله الى الشكل الذي نريد ، كما يمكننا التحكم في الخامات والاضاءة ونظام الجزيئات والقوى والمتغيرات والاخراج ......، حاول التجوال في هذه النافذة حتى يتم شرحها لاحقا بإذن الله ولن جد اي صعوبة في فهمها .
2- نافذة 3دي (3d Window):
تعتبر من اهم النوافذ التي سنبحر فيها ونمضي معها الكثير من الوقت ولا غنى عنها ابدا ، وهي شاشتنا او عيننا داخل البرنامج ، تعتر هذه الساحة التي تتم فيها كل الابداعات ،و حسن التصرف فيها والتعامل معها يوفر الكثير من الجهد والوقت ، تعتر واجهة البلندر في الوهلة الأولى صعبة التعامل معها ،ولكن مع مرور الوقت تصبح سهلة جدا وممتعة واحسن من الكثير من البرامج الاخرى ، ولكن لا تنسى الاساس في التعامل فيها هي قدرتك على التعامل مع ازرار الكايبورد بطريقة سليمة وسلسة ، وهذا هو سر سرعة واجهة البلندر في التعامل ، حسنا هذا يأتي بالممارسة وسنتطرق لهذا لاحقا وفقكم الله .
3- نافذة البطانة الخارجية (Outliner Window) :
هذه النافذة مهمة كثيرا في البلندر خاصة في المشاريع الكبرى ، هذه النافذة تحتوي على كل شئ تقريبا ، كل ماقمت به من تغييرات واضافات وغيرها موجود في هذه النافذة ، ودورها يكمن في تسهيل عملية البحث عن ادق التفاصيل ، سيتم التطرق اليها لاحقا لمعرفة مميزاتها وكيفبة التعامل معها .
4- نافذة الجدول الزمني (timeline Window) :
هذه النافذة مسؤولة عن الحركة او بالاحرى تسجيل الحركة ، وهي نافذة مبدئية لتسهيل التعامل واضافة الحركة العامة ، يمكنك تجريبها ولكن بعد التعرف عليها .
5- نافذة المعلومات (Info Window):
تكمن اهمية هذه النافذة باعطاء المعلومات الاساسية حول محتوىالبلندر من اضافات او اخراجات ومعلومات عامة ، تحتوي على عدة اقسام سنتعرف عليها بالتدريج لاحقا .
حسنا تعتبر هذه اهم الاشياء التي سنتطرق اليها لاحقا ويحتاجها كل مصمم سواء كان محترف او مبتدأ ، اتمنى اني وفقت في شرح هذا الجزء ، ارجو لكم التوفيق من الله .
كما أن البرنامج يحتوي على عدة نوافذ اخرى وهي تساعدنا على العمل على حسب طبيعة هذا العمل ويمكنك التعرف عليها او الاطلاع عليها بالنقرعلى الايقونات الصغيرة الموجودة اعلى يسار كل نافذة وهي تعبر عن نوع النافذة التي نعمل عليها .
وعند التقر عليها نتبثق لدينا نافذة نحتوي على جميع تلك الايقونات مع اسماء النوافذ الخاصة بكل عمل وسنتعرف عليها في دروس متقدمة ان شاء الله .
نعود الى الواجهة الاساسية للبندر لتعرف على باقي النوافذ ، أنظر الصورة بالاسفل .
هذه النوافذ مهمة لنافذة 3دي حيت تساعد على سهولة التصرف فيها باعطاء الكثير من الخيارات للتعامل مع الكائن هناك وهذا الامر يحتاج تفصيل اكثر ياتي في دروس قادمة ان شاء الله .
وللاطلاع على باقي النوافذ اذهب الى المكعب الصغير داخل الشريط الازرق في الصورة التي في الاعلى تجدها كايقونة صغيرة على اليسار ، اضغط عليها بالزر الايسر لتنبثق قائمة منسدلة تحتوي على جميع النوافذ المختلفة في البرنامج .
وبهذا نكون قد انهينا جولتنا في واجهة البلندر ، والآن سنبحر فيه لنعرف كيف يتم التعامل مع هذه النوافذ والاوامر لنتحصل على المطلوب وهو الدرس القادم ان شاء الله وللاطلاع أضغط هنا .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire